من هو ساتوشي ناكاموتو، مخترع البيتكوين؟

من هو ساتوشي ناكاموتو،


لازال الغموض و التساؤل يحوم حول مؤسس عملة البيتكوين و التي لم يعرف مؤسسها رسميا بعد. المعلومة الوحيدة التي يعرفها الجميع هو أن مخترع عملة البيتكوين يختبأ وراء الإسم المستعار ساتوشي ناكاموتو.

تاريخ و قصة البيتكوين بعجالة.


رأت عملة البيتكوين النور عندما نشر ساتوشي ناكاموتو أول رسالة حول هذا الموضوع في نوفمبر 2008 يستحضر فيها مواصفات العملة بالإضافة إلى دليل على مفهومها في وثيقة بعنوان Cryptography Mailing List.و قبل بضعة أيام من هذا الحدث، قام شخص يحمل نفس الاسم بحجز اسم النطاق bitcoin.org.
في عام 2009 تم إنشاء أول كتلة، و القيام بأول معاملة بين ساتوشي ناكاموتو و Hal Finney بمقدار 10 بيتكوين. و في العام التالي، قام المطور الأمريكي Laszlo Hanyecz بتعدين عملة البيتكوين للمرة الأولى واشترى اثنين من البيتزا بسعر 10 آلاف بيتكوين 😂.

في أوائل عام 2017، إرتفع سعر العملة الرقمية من 0,001 إلى 1000 دولار. و بلغت قيمته السوقية 18.5 مليار دولار.
و شهدت نهاية سنة 2017 ارتفاعا قياسيا لسعر العملة و بلغ سعرها 16320 يورو في شهر دجنبر.

من هو مخترع البيتكوين؟




أعلن العديد من الأشخاص أنهم يختبئون خلف لقب ساتوشي ناكاموتو، لكن لم يتمكن أي منهم بعد من إثبات ذلك. الرسالة الأخيرة التي تم نشرها بهذا اللقب على المنتدى bitcointalk.org كانت في شهر دجنبر 2010.

Dorian Prentice Satoshi Nakamoto؟؟؟؟ 


في عام 2014 زعم مراسل مجلة نيوزويك
 Leah McGrath Goodman، أنه وجد مخترع البيتكوين. وفقا لنظريته، فإنه سيكون رجل يبلغ من العمر 54 عاما اسمه الأصلي هو فعلا ساتوشي ناكاموتو. ويعتقد أنه رجل ياباني في الستينات من العمر، شغوف بالعديد من الموضوعات القريبة من البيتكوين مثل الرياضيات وعلوم الكمبيوتر. و كان قد غير اسمه عندما بلغ من العمر 23 سنة إلى Dorian Prentice Satoshi Nakamoto.
مخترع البيتكوين لم يتأخر في الرد على مراسل مجلة نيوزويك ففي اليوم التالي نشر رسالة على حسابه و الذي كان صامتا لعدة سنوات يؤكد فيها أنه ليس دوران ناكاموتو
"I’m not Dorian Nakamoto".

Nick Szabo؟؟؟؟ 


العديد من الباحثين في جامعة أستون في إنجلترا بحثوا في لغويات الرسائل من خلال مقارنة كتابة وثيقة Cryptography Mailing List مع طريقة كتابة الأشخاص الذين ربما اخترعوا البيتكوين. و يوجد أكثر من اثني عشر من المتنافسين على القائمة، لكن الباحثين خلصوا إلى أن Nick Szabo هو من يختبئ وراء ساتوشي ناكاموتو. و استطاع  باحث آخر يدعى سكاي جراي  Skye Grey التوصل إلى نفس النتيجة عن طريق إجراء دراسة قياس الصفات. و أكد الصحافي في صحيفة نيويورك تايمز Nathaniel Popper الأمر نفسه بعد إجرائه لتحقيق عن مخترع البيتكوين.
كان من الممكن أن تنتهي القصة هنا، لكن المخترع المزعوم للبيتكوين Nick Szabo ينكر أنه وراء الاسم المستعار لساتوشي ناكاموتو.

Craig Steven Wright؟؟؟؟ 


شخص آخر يشار إليه على أنه منشئ عملة البيتكوين، رجل الأعمال الأسترالي Craig Steven Wright.و يدعي أنه وراء البيتكوين و قدم العديد من الوثائق في محاولة لإثبات أنه هو في الواقع مخترع البيتكوين، لكن الخبراء يكذبون هذه النظريات. Wright نفسه تخلى في نهاية المطاف دون إعطاء أي دليل حقيقي على أنه ساتوشي ناكاموتو.

Hal Finney؟؟؟؟ 


هناك نظريات أخرى تشير إلى أن مخترع Bitcoin يمكن أن يكون Hal Finney، الرجل الذي حصل على أول معاملة من Bitcoin من ساتوشي ناكاموتو.
 في عام 2014، أجرى Andy Greenberg الصحفي في جريدة Forbes بحثا مطولا مبني على المقارنة اللغوية و وصل إلى هذا الإستنتاج الذي يؤكد على ان Finney هو مؤسس العملة الرقمية. Finney الذي توفي عام 2014 بمرض charcot لم يؤكد ولم ينفي هذه النظرية.

Elon Musk؟؟؟؟ 


بعض النظريات الغير مقنعة، تشير إلى أن Elon Musk قد يكون مخترع البيتكوين. هذا ما قاله Sahil Gupta المتدرب في SpaceX في مقالة طويلة كتبها على موقع Medium لكن Elon Musk نفى ذلك على حسابه في موقع التواصل تويتر بعد بضعة أيام.

وكالة الاستخبارات الأمريكية NSA؟؟؟؟ 


نظرية أخرى تقول أن وكالة الاستخبارات الأمريكية NSA هي من اخترعت Bitcoin لكي تسمح للحكومة من تتبع الصفقات. و قامت بتطوير ثغرة لتتمكن من مراقبة أنشطة العملة الافتراضية. و أكد الأمريكي Alexander Muse على موقع Medium أن وكالة الاستخبارات قد اكتشفت أخيراً من هو ساتوشي ناكاموتو في عام 2017، لكنها لا تستطيع أن تقول ذلك لأسباب أمنية.

Samsung, Toshiba, Nakamichi و Motorola؟؟؟؟


و تشير فرضية أخرى إلى أن البيتكوين هو عمل مجموعات تكنولوجية وهي: Samsung, Toshiba, Nakamichi و Motorola. و التي تشكل أول أحرفها ومقاطعها كلمة ساتوشي ناكاموتو.

Neal King, Vladimir Oksman و Charles Bry؟؟؟؟ 


و أخيرا، تشير النظرية الأخيرة إلى مجموعة ثانية من الباحثين الذين قد يكونون وراء العملة المشفرة و هم:
Neal King, Vladimir Oksman و Charles Bry و الذين تقدموا بطلب للحصول على براءة اختراع حول هذا الموضوع ، وفقا لما أوردته شركة Fast Company في عام 2011.


أنصحك بقرائة المقالات التالية:

هل تعلم من يملك أكبر عدد من البيتكوين؟؟

أفضل محفظة لتخزين العملات الرقمية على الهواتف الذكية

شرح Airdrop الطريقة المجانية للحصول على العملات الرقمية.

كن من أوائل المشاركين في حملات الإيردروب للحصول على العملات الرقمية مجانا.

إرسال تعليق

0 تعليقات