كيفية تأمين كلمة المرور الخاصة بك؟

كلمات المرور
كلمات المرور

أصبحت كلمات المرور تحتل مكانة هامة في حياتنا اليومية و نشاطاتنا على الأنترنت. و هي بمثابة مفاتيح لحياتنا الرقمية. لكن المشكلة التي قد تواجهنا في يوم من الأيام هي سرقة هذه المفاتيح، عفوا كلمات المرور. إذا كيف أقوم بتأمين كلمات المرور الخاصة بي؟ و كيف أضمن أن كلمات المرور التي أستعملها تحمي بياناتي الشخصية؟ و كيف أحميها من السرقة و الإختراق؟
لتجنب الوقوع في شباك الهاكرز علينا إتباع بعض الخطوات السهلة لكنها ضرورية و لا يجب التقاعس عن تنفيذها.

كيف أختار كلمة مرور قوية؟


أولا وقبل كل شئ لا توجد وصفة سحرية لتأمين كلمة المرور مئة بالمئة. لكن مراعات بعض الشروط و النصائح عند إنشاء كلمات المرور قد يجنبك العديد من المشاكل. 

  • طول كلمة المرور. 

يجب أن تكون كلمة المرور مؤلفة من ثمانية حروف على الأقل. و الأمثل هو أن تكون مؤلفة من 14 حرفا. كلما كانت كلمة المرور أطول كل ما كان من الصعب إختراقها. 

  • استخدم كل إمكانيات لوحة المفاتيح. 

إستخدام الحروف لوحدها في كلمات المرور قد يؤدي إلى إختراق حسابك في ظرف وجيز. لذى عليك المزج بين الحروف الصغيرة و الكبيرة و الأرقام و الرموز مثل & @# و غيرها. 

  • كلمة مرور لكل حساب. 

ينصح خبراء الأمن المعلوماتي بعدم إستعمال نفس كلمة المرور لجميع حساباتك. حتى إن كانت كلمة المرور التي تستخدمها صعبة الإختراق فالموقع الذي تستعمله و الذي خزنت عليه كلمة المرور الخاصة بك يمكن إختراقه في أي وقت. و بالتالي من السهل إختراق حساباتك الأخري التي تستعمل نفس كلمة المرور. 

  • تغيير كلمات المرور الخاصة بك بشكل متكرر. 

تغيير كلمات المرور بشكل متكرر هو خدعة بسيطة لتجنب هجمات التصيد (سرقة الهوية). لذا يجب تغيير كلمة المرور من وقت لأخر.

أربعة أخطاء عليك تجنبها. 


  1. تجنب كلمات المرور التي تستخدم بيانات واضحة جدًا (مثل تاريخ الميلاد ومكان الميلاد ورقم الهاتف). 
  2. تجنب الكشف عن المعلومات الشخصية على شبكات التواصل الاجتماعي. يمكن للمتطفلين استخدامها لتخمين كلمات المرور. 
  3. تجنب استخدام كلمات المرور السهلة التخمين مثل: 123456 ، azertyuiop.... 
  4. عدم كتابة كلمات المرور على الورق أو في ملف على الحاسوب أو الهاتف... 

برامج مجانية لحفض و تشفير كلمات المرور.


إن كان لديك العديد من الحسابات فمن الصعب أن تتذكر كلمة المرور لجميع المواقع التي تستخدمها. لحسن الحظ فهناك برامج مجانية تقوم بتخزين و تشفير كلمات المرور لمختلف حساباتك على الأنترنت. فقط عليك إختيار كلمة مرور واحدة لفك تشفير الكلمات الأخرى. 
ومن أفضل برامج حفض و تشفير كلمات السر التي تحترم خصوصيتك:



bitwarden


Bitwarden هو برنامج لإدارة كلمات المرور مجاني ومفتوح المصدر. يهدف إلى حل مشاكل إدارة كلمات المرور للأفراد والشركات ومنظمات الأعمال. Bitwarden أحد أسهل الحلول وأكثرها أمانًا لتخزين كل معلومات تسجيل الدخول وكلمات المرور الخاصة بك.
برنامج Bitwarden متوفر لجميع أجهزة الحاسوب و الهواتف الذكية. و لديه إضافة يمكنك تنصيبها على معظم متصفحات الويب.



keepass

KeePass برنامج مجاني مفتوح المصدر. يساعدك على إدارة كلمات المرور الخاصة بك بطريقة آمنة. جميع كلمات المرور يتم تخزيتها في قاعدة بيانات واحدة، والتي يتم قفلها باستخدام مفتاح رئيسي واحد أو ملف مفتاح. يتم تشفير قواعد البيانات باستخدام خوارزميات التشفير الأفضل والأكثر أمانًا المعروفة حاليًا: AES و Twofish.


lesspass

LessPass هو مدير كلمات مرور مجاني ومفتوح المصدر يقوم بإنشاء كلمات مرور فريدة لمواقع الويب أو حسابات البريد الإلكتروني أو أي شيء آخر يعتمد على كلمة مرور. يستخدم تقنية PBKDF2 و SHA-256. يُنصح البرنامج باستخدام أدوات المتصفح الإضافية لمزيد من الأمان.
LessPass متوفر لجميع أجهزة الحاسوب و الهواتف الذكية و متصفحات الويب.

برامج إدارة كلمات المرور المدمجة في متصفحات الويب.


هذه البرامج تعمل على شكل إظافة يجب بتنصيبها على متصفح الويب الخاص بك. تقوم بحفض و تشفير كلمات المرور و تعبئة خانة كلمة المرور أوتوماتيكيا لتسجيل الدخول.

تفعيل خاصية 2FA.

ماهي خاصية 2FA؟


two factor authentication خاصية المصادقة الثنائية أو مايعرف ب 2FA. بكل بساطة هي طريقة لزيادة أمان الحسابات على الأنترنت. فعوض تسجيل الدخول فقط بكتابة عنوان البريد الإلكتروني و كلمة المرور. ستكون بحاحة عند تفعيلك لخاصية 2FA إلى إدخال الرمز السري المؤقت. و الذي تم إنشاؤه من طرف تطبيق على هاتفك الذكي. حتى لو تمت سرقة كلمة المرور الخاصة بك من قبل شخص ما. فهذا الأخير سيكون بحاجة للرمز السري الذي ستتوصل عليه على هاتفك للولوج إلى حسابك على الموقع.
لكن للأسف فخاصية 2FA لا تستعمل من طرف العديد من المواقع.
تطبيق Google Authenticator هو أفضل تطبيقات المصادقة الثنائية(2FA). و الأكثر إستعمالا. التطبيق متوفر للتحميل لهواتف ANDROID و IOS.

إرسال تعليق

0 تعليقات