أفضل محركات بحت بديلة لGoogle, yahoo و bing.

محرك البحث Google


من منا لا يعرف محركات البحث Google, Yahoo, bing و غيرها المشهورة و الغنية عن التعريف و من منا لايستعملها، بالطبع هذه المحركات هي الأكثر إستعمالا وشهرة و لكنها ليست الأفضل من ناحية إحترام خصوصيات المستخدمين و ذلك نضرا للكم الهائل من المعلومات التي تقوم بجمعها عن المستخدمين قصد إستعمالها لأغراض إعلانية تدر عليهم الملايين من الدولارات يوميا، ففي كل مرة تقوم بإستعمال أحد هذه المحركات فإن معلوماتك الخاصة يتم تسجيلها و تخزينها بأدق التفاصيل كعنوان Ip الخاص بك و نوع الجهاز الذي تستعمله و العنوان البريدي و تستعمل ملفات تعريف الإرتباط لتسجيل كل ما تبحث عنه بالساعة و دقيقة الزيارة و الروابط التي نقرت عليها و العديد من البيانات الأخرى التي تقوم بحفضها في قاعدة البيانات الخاصة بكل محرك بحث.
و هذه البحوث التي تقوم بها تولد كما هائلا من المعلومات المتعلقة بك متل اهتماماتك و ضعك العائلي و الميولات السياسية و حالتك الصحية و غيرها و هي بمثابة منجم ذهب لشركات التسويق و الحكومات و الهاكرز و غيرهم من المتطفلين.

لماذا يجب علي القلق؟

بما أن معلوماتك الشخصية و بياناتك قد تم تخزينها في قاعدة البيانات الخاصة بمحركات البحث فهذا يعني أنها يمكن ان تتعرض للسرقة من طرف مجرمي الأنترنت أو يتم تقاسمها مع أطراف أخرى.
لحسن الحض ضهرت في السنوات الأخيرة محركات بحث منافسة لجوجل و بينج و ياهو و غيرها والتي تحترم مستخدميها و لا تقوم بجمع المعلومات و البيانات الشخصية كما يفعله Google و غيره.
تابع القراءة لتتعرف على أفضل محركات بحث تحترم خصوصيات المستخدمين.

محرك البحت Duckduckgo

تأسس سنة 2008 من طرف المقاول Gabriel weinberg و يهتم بالحياة الخاصة لمستخدميه و لا يقوم بحفض أي معلومة خاصة بالمستعملين و لا يسجل البحوث التي يقوم بها مستخدموه ولا عنوان IP الخاص بهم و لا يستعمل ملفات تعريف الإرتباط للتعرف على عاداتك اثناء التصفح.
و يستعمل Duckduckgo في المتصفح Tor browser و يعتبر من أشهر محركات البحث البديلة لعمالقة البحث مثل Google, Bing, Yahoo...

محرك البحت Qwant

محرك البحت الفرنسي، تم إطلاقه سنة 2013 ويعتمد على نضام الإحالة لربح المال من خلال الإعلانات الخاصة بالمتاجر الإلكترونية عندما يقوم المستخدمون بالبحت عن منتوج ما في فئة الشراء، و يعد مستخدميه بعدم تتبع نشاطاتهم و عدم استخدام ملفات تعريف الإرتباط للتعرف على ميولاتهم و نشاطاتهم على الويب و مختلف المعلومات الأخرى.

محرك البحت Searx

هو محرك بحث (ميتا), يقوم بتجميع نتائج محركات البحث الاخرى لتقديمها لمستخدميه و لا يخزن أي معلومة عن مستعمليه, المحرك Searx لا يهتم بما تبحث عنه على الويب و لا يتقاسم أي معلومة مع أطراف أخرى, ويتوفر على العديد من فئات البحث مثل البحث عن الصور و الملفات و الموسيقى و الفيديوهات و الخرائط و مواقع التواصل الإجتماعي و الأخبار و يتوفر أيضا على ركن للمعلوميات و يمكنك من الحصول على نتائج بحث بجميع اللغات و في الفترة الزمنية التي تحددها كل هذا مع الحفاض على خصوصياتك و حياتك الشخصية.

محرك البحت Startpage


تم إطلاقه سنة 2009 من قبل المؤسسة الهولندية Lxquick و هو كالمحركات التي ذكرتها سابقا لا يسجل عنوان IP و لا يستعمل الكوكيز و غيرها من وسائل التتبع الأخرى و يقوم بدور الوسيط بينك و بين Google عند القيام بالبحث فهذا الأخير يقوم بالبحث مكانك على Google و بعد حصوله على نتائج البحث يقوم بتوصيلها لك خالية من الكوكيز و بهذا تحصل على نتائج بحث مجهولة و خاصة و يتوفر على خاصية هامة هي خاصية Proxy التي يمكنك تفعيلها عند النقر على نتيجة البحث قبل توجهك الى الموقع الذي ستزوره.
خاصية Proxy على محرك البحت Startpage

محرك البحث Startpage هو المحرك الوحيد في العالم الذي حصل على شهادة مصادقة من طرف سلطة مستقلة: European Privacy Seal.

إرسال تعليق

0 تعليقات