أصغر حاسوب في العالم.

جهاز Raspberry

ماهو Raspberry؟

Raspberry هو جهاز كمبيوتر صغير بحجم البطاقة البنكية. تم تصميمه من قبل Eben Upton و Rob Mullins و Jack Lang و Alan Mycroft. و الذين يعملون في جامعة Cambridge في قسم المعلوميات. بعد ملاحضتهم لتراجع مستوى الطلاب في مادة المعلوميات. لهذا قرروا تصميم هذا الحاسوب الصغير لكي يكتشف الطلاب و غيرهم عالم الكمبيوتر و البرمجة من زاوية مختلفة و لتشجيع تعلم البرمجة. لأنه يتيح تشغيل العديد من أنضمة التشغيل مثل linux و windows, و لذيه العديد من المزايا الأخرى.
و يباع على شكل لوحة أم MotherBoard بدون ملحقات. رغم انك تستطيع شرائه كاملا من الأنترنت و بجميع الملحقات.
و الإصدار الأخير لجهاز Raspberry هو Raspberry Pi 3 Modèle B 1 GB و يبلغ ثمنه حوالي €39. و يتميز عن باقي الإصدارات بتوفره على معالج Quad Core Broadcom 2837 ARMv8 64bit بسرعة 1.2Ghz و بحجم أكبر بقليل و أسرع وأكثر قوة من الاصدارات السابقة. مع تحسين إدارة الطاقة و أصبح Raspberry pi3 قادرا على تحمل الأجهزة التي تعمل بمنفد USB الخارجي. و يشمل الآن الإتصال المندمج ب Wi-Fi و Bluetooth الذي لا يستهلك الكتير من الطاقة. و يتوفر على 1GB من ذاكرة الوصول العشوائي RAM و أربعة منافذ USB و مخرج فيديو و سطيريو و منفذ عرض DSI لربط الشاشات التي تعمل باللمس. و يتوفر أيضا على قارئ بطاقة مايكرو SD لتحميل نظام التشغيل الخاص بك وتخزين البيانات. و أصبح مصدر الطاقة مايكرو USB يدعم الآن مايصل إلى 2،5A. و منفذ Ethernet لربطه بالأنترنت و Hdmi للربط العالي الجودة مع أجهزة التلفاز و غيرها.

بماذا قد ينفعني جهاز Raspberry؟

الحقيقة هي أنه لا توجد حدود لطرق إستعمال جهاز Raspberry. فهو في الأساس جهاز حاسوب كمعضم الحواسيب الأخرى لكن بتكلفة أقل. يمكنك آستخدامه كما تستخدم الحاسوب العادي في الحياة اليومية لكن حجمه الصغير سيفتح لك الباب للعديد من الإستعمالات مثل:

  • تجربة أنضمة التشغيل.
تستطيع تنصيب العديد من أنضمة التشغيل على جهاز Raspberry مثل نضام Linux و Windows و Android و غيرها. و هي فرصة للتعرف على أنضمة تشغيل جديدة لم تكن تعرفها في السابق.

  • مركز إعلامي.
تستطيع إستعمال Raspberry للترفيه عن نفسك بتحويله إلى مركز إعلامي و ذلك بإيصاله بالتلفاز و الأنترنت. فقط تحتاج إلى تنصيب أحد البرامج المتخصصة في هذا المجال متل برنامج Osmc والذي يمكنك من مشاهدة القنوات المشفرة و الفيديوهات و الأفلام و Youtube و العديد من المهام الأخرى.
  • محطة ألعاب.
من منا لا يراوده الحنين لالعاب الفيديو التي كنا نلعبها في طفولتنا. مع Raspeberry تستطيع أخي الكريم اللعب بألعاب الفيديو القديمة بتحويله لمحطة ألعاب متل:
Game Boy, Nintendo, Atari, Sega, Playstation, Xbox و العديد من محطات الالعاب بإستعمالك لنضام Recalbox.

  • جهاز للتحكم عن بعد.
يمكنك استخدام Raspberry كجهاز للتحكم عن بعد تسستعمله في المنزل أو في أي مكان أخر بحيت تستطيع التحكم بالكامل بمنزلك كإطفاء الإنارة أو التحكم بجهاز التبريد و غيرها من المهام الأخرى.

  • صناعة الروبوتات.
الحجم الصغيرة للبطاقة الأم لجهاز raspberry مفيد جد خاصة في صناعة الروبوتات و الاجهزة الاخرى. باستعمالك لحاسوب raspberry تستطيع التحكم بأي جهاز و لما لا صنع روبو خاص بك إن كنت تجيد البرمجة و الإلكترونيات.
  • خادم ويب web server.
من السهل استخدام الجهاز كخادم ويب. ولهذا الغرض تتوفر العديد من البرامج التي تمكنك من استعمال الراسبيري كخادم ويب على سبيل المثال lighttpd أو nginx لتخزين محتوى المواقع الديناميكية بسهولة.
  • خادم البريد الإلكتروني.
إذا استعملت Raspberry كخادم للبريد فجميع رسائلك ستكون مخزنة في أمان على الجهاز. و لن يستطيع أحد أخر كشركات البريد الإلكتروني المعروفة الإطلاع على محتواها. وبهذا تستطيع التحكم بالكامل ببريدك الإلكتروني من الألف إلى الياء. وتستطيع إنشاء العديد من عناوين البريد الإلكتروني مع آختيار العنوان الخاص بك.
  • خادم VPN.
بآستعمالك لخدمة VPN تستطيع تشفير جميع الإتصالات التي تقوم بها على الأنترنت. و بهذا تقوم بحماية بياناتك الشخصية كرقم الحساب البنكي، العنوان البريدي وغيرها من البيانات الحساسة، مع الراسبيري من السهل استعمال خادم VPN
  • المرآة السحرية.
المرآة السحرية هو مشروع نال نجاحا عالميا قام بانجازه الهولندي الجنسية Michel teeuw. و المشروع عبارة عن مرآة تقوم بإضهار الوقت و حالة الطقس و العديد من المعلومات الأخرى تعرف على طريقة عمل هذه المرأت من خلال الرابط التالي:

عزيزي القارئ لائحة الإستعمالات طويلة جدا و لا يمكن ذكرها جميعها في مقال واحد، جهاز الراسبيري حقا ممتع و مفيد في نفس الوقت.

إرسال تعليق

0 تعليقات