ما هو HTTPS؟

Https

ما معنى HTTPS؟

HTTPS هو إختصار لعبارة Hyper Text Transfert Protocole Secure أو بروتوكول نقل النص التشعبي الآمن. هو وسيلة تقنية لتأمين البيانات المتبادلة بين المستخدمين من خلال متصفح الأنترنت (Web Browser) و الخادم (Web Server). و يقوم بتشفير جميع البيانات المرسلة من و إلى الموقع و الخادم.
و يساعد هذا التشفير على جعل البيانات غير قابلة للاستخدام أو القراءة إذا ما تم اعتراضها من قبل طرف ثالث كالقراصنة متلا و المتجسسين و غيرهم. و يستخدم هذا البروتوكول عادة على مواقع الدفع عبر الإنترنت و البنوك و المتاجر الإلكترونية أو المواقع التي تتعامل مع بيانات حساسة أو سرية. و هو مزيج من HTTP مع طبقة من التشفير مثل SSL أو TLS.

https url
 عند ما يكون مفعلا HTTPS

و عندما يكون HTTPS مفعلا فهو يكون مرئيا من خلال عرض قناة HTTPS في عنوان URL للصفحة.
https in url
إضافة إلى رمز السلامة المعروف بالقفل.
رمز السلامة المعروف بالقفل
رمز السلامة المعروف بالقفل
لذى تأكد في كل مرة تستعمل فيها أحد المواقع من تواجد قناة HTTPS و رمز السلامة القفل. خصوصا المواقع التي عليك إدخال معلومات حساسة بها مثلا عند الشراء من الأنترنت أو عند إدخال أرقام البطاقة البنكية و غيرها من المعلومات الخاصة.

لكن العديد من المواقع الإلكترونية لا توفر لمستخدميها هذا البروتوكول نضرا لعدة عوامل متلا لان الخادم (Web Server) لا يوفره للموقع أو يوفره بثمن إضافي فقط يستعملونه على بعض الصفحات كصفحة إدخال إسم المستخدم و كلمة السر أو رقم الحساب البنكي و كلمة السر بالنسبة للبنوك و غيرها.

كيف أفعِّل بروتوكول HTTPS على متصفح الأنترنت؟

إضافة HTTPS EVERYWHERE
HTTPS EVERYWHERE إضافة 
الحل هو إستخدام إضافة HTTPS EVERYWHERE لمتصفح الأنترنت و التي تقوم بإجبار المواقع بإستخدام بروتوكول HTTPS. و هي إضافة معروفة متوفرة لمتصفح كروم Chrome و الفايرفوكس Firefox و الأوبرا Opera و هواتف الأندرويد.  و تقوم بتشفير اتصالاتك مع المواقع التي تتصفحها. مما يجعل تصفحك للمواقع أكتر أمانا. و هو نتيجة شراكة بين مشروع طور Tor Project (المتصفح المعروف الذي يسمح لك بالتصفح بطريقة أمنة و يجعل هويتك مجهولة بالكامل) و مؤسسة Electronic Frontier Foundation (التي تنشط في مجال حماية المستخدمين لشبكة الأنترنت من التتبع و القرصنة و غيرها). و يمكن تحميلها من الموقع الرسمي للإضافة EFF أو متجر الإضافات الخاص بالمتصفحات.

إرسال تعليق

0 تعليقات