تعرف على أحدث وسائل التتبع على الأنترنت Canvas fingerprinting.

Canvas fingerprinting

تقنية جديدة لتتبع المتصفحين تخلق بصمة خاصة بكل مستخدم. 

Canvas Fingerprinting هي تكنولوجيا جديدة في طريقها أن تحل محل الكوكيز و تقوم هذه التكنولوجيا بخلق بصمة للمستخدم من خلال جمع المعلومات. متل البرامج المثبتة وحجم الشاشة، و نوع الجهاز والمنطقة الزمنية، الخط و العديد من المعلومات الأخرى. و إن كانت كل هذه المعلومات فريدة أي خاصة بك لا تتواجد عند مستخدم أخر فقد تستعمل للتعرف عليك و تتبعك دون الإعتماد على الكوكيز.
و جميع هذه المعلومات تستخدم في تشكيل بصمة مميزة للتعرف على المستخدمين و متابعة نشاطهم على شبكة الأنترنت. و تعمل على تحديد مستخدمي الأجهزة المختلفة كالحاسوب و الهاتف الذكي و أجهزة التلفاز الذكية و غيرها من الأجهزة التي تستطيع الإتصال بالأنترنت من أجل مراقبة استخدامها على الشبكة العنكبوتية. ليس لأغراض تجسسية و لكن لتتبع عادات و إهتمامات المستخدمين قصد استعمالها في أغراض إشهارية كتقديم الإعلانات المستهدفة.

كيف أحمي نفسي من Canvas Fingerprinting؟

هناك العديد من إضافات المتصفح التي تقوم بمنع التتبع من طرف مواقع الطرف التالت (متل شبكات الإعلانات). أي المواقع التي حصلت على معلوماتك دون زيارتها لأن معلوماتك عزيزي المتصفح تباع و تشترى و يتم تقاسمها بين المواقع.


يمكنك معرفة المزيد عن المتصفح Brave من خلال هذا المقال:



لكن هذه الإضافات لن تكون فعالة لمنع الترصد و التتبع مباشرة من الموقع الذي تزوره و الذي يستخدم تكنولوجيا Canvas Fingerprinting، عكس المتصفح TOR BROWSER الذي يوفر حماية أفضل و يحذر المستخدم عندما يحاول الموقع الذي تزوره بخلق البصمة و يقوم بإرسال البصمة على شكل صفحة فارغة للموقع لإحباط محاولة التتبع.

إرسال تعليق

0 تعليقات